أ ش أ
يفتتح صباح الأحد المقبل مؤتمر الجمعية المصرية للنقد الأدبي تحت عنوان "جماليات الكتابة الجديدة"، بالتعاون مع جامعة عين شمس، ويستمر ثلاثة أيام بدار المشاة بالقاهرة.
ويترأس الجلسة العلمية الأولى د. سعيد الوكيل، ويشارك فيها الباحثون د. إيهاب النجدي (الكويت) ببحث عنوانه "جدل العناصر وأدب السماوات المفتوحة"، د. حكيمة بوقرومة (الجزائر ببحث عنوانه "الأدب التفاعلي وإشكالية المصطلح"، د. صيتة العذبة (قطر) ببخث عنوانه "صور من التفاعل النقدي حول نص صقيع الرقمي".
ويشارك في الجلسة نفسها كل من د. وصفي ياسين (مصر) متحدثا عن "المنجز الرقمي، مراجعة وتقويم"، د. وهيبة صوالح (الجزائر) "بنية النص الرقمي الورقي رواية كهوف دراجوسان".
ويترأس الجلسة العلمية الثانية د. محمد مشبال (المغرب) ويشارك فيها الباحثون د. جميلة روباش (الجزائر) "الناقد والأدب الرقمي"، د. حياة بوخليط (الجزائر) "تضافر الفنون بين التواصل المعلوماتي والتأثير الجمالي"؛ د. خديجة باللومو (الجزائر) "نحو نقد رقمي للأدب التفاعلي، آليات جديدة لنص جديد".
وتشهد الجلسة نفسها مشاركات كل من د. عياد زويرة (الجزائر) "النص التفاعلي عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الفيس بوك نموذجا"؛ د. فيصل أبو الطفيل (المغرب) "تطور النص الرقمي من الوعاء الورقي للبديل الرقمي".
أما الجلسة العلمية الثالثة، فيترأسها د. محمد عبد المطلب (مصر) ويشارك فيها الباحثون د. أحمد بقار (الجزائر) "شعرية السرد في القصص القصيرة جدا"، د. ظافر كاظم عبد الرزاق (العراق) "دراسة تحليلية علاماتية نصية في قصة المئذنة"، محمد آيت لعميم (المغرب) "بلاغة القصة القصيرة جدا"؛ د. منى الرشادة (السعودية) "قراءة في القصة القصيرة"، د. نادية هناوي سعداوي (العراق) "التضافر بين المعيار والمعمار في القصة العراقية القصيرة جدا