رشاقتك فى عيد الاضحى مع لحم الضأن
. كريم جمال أخصائى التغذية
10 سبتمبر, 2016 14:12 م

 

رشاقتك فى عيد الاضحى مع لحم الضأن

 

أعداد: إيمان سليمان

 

أيام و نحتفل بعيد الاضحى المبارك و تدخل بهجته و فرحته كل البيوت. و لكى تمر ايام العيد علينا بالصحة و السعادة كان يجب علينا نشر التوعية الغذائية للصحة السليمة، و لتجنب اى مخاطر صحية قد تحدث نتيجة لأكلات اللحوم المتنوعة المرتبطة، كعادة أساسية،  بعيد عيد الاضحى المبارك، خاصة لحوم الضأن، و ايضا للحفاظ على الوزن دون اى زيادة و هذا ما ينصح بيه د. كريم جمال أخصائى التغذية و عضو الجمعية المصرية للتغذية في هذا الحوار.

 

معلومات فى غاية الاهمية  يشير اليها د. كريم جمال فيما يلى:

 

توجهنا بالسؤال الي دكتور كريم جمال أخصائى التغذية عن ماهى التوجيهات و النصائح التى ممكن أن تعطيها لنا كخبير تغذية حتى نحافظ على صحتنا و نخرج من عيد الاضحى المبارك دون زيادة فى الوزن ؟

 

من هنا يبداء  د. كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية، حواره مشيرا الى أن عادات المصريين خاصة فى عيد الاضحى تتميز بأنها مليئة بالولائم الدسمة و فى جزء كبير منها غير صحى، مثل أن بعد الذبح فى الصباح و من ثم توزيع اللحوم و بعد ذلك تتناول الأسروجبة الفطور من لحوم الذبيحة. و هذا مضر للصحة حيث أن الجسم يكون غير مستعد لتناول و تقبل هذه النوعية من اللحوم الدسمة دون تمهيد خاصة بعد فترة الصيام.

 

طريقة الذبح للحيوان فوائد و أضرار و ما يفعله الشعور بالخوف:

 

أخذنا د. كريم الى نقطة أخرى حيث تحدث عن طريقة الذبح التى يكون لها تأثير بالغ الاهمية على الصحة حيث نصح ببعض النصائح فى غاية الاهمية التى يجب أن نشير اليها حتى نتجنب أى امراض قد تنتقل من الذبيحة الى الافراد.

 

 و لهذه الأسباب أمرنا الدين الأسلامى الحنيف بالذبح بطرق معينة و هذا له فأئدة علمية، عندما نتكلم عن الذبح لازم أن يتم هذا الذبح بأستخدام سكين حامى، كما أنه لا يجب أن تتم عملية الذبح أمام باقى فصائل الذبيحة او اى حيوان حتى لا تنتقل مشاعر الخوف اليهم من مشهد الذبح الذى قد يتم مامهم امامهم.  مشاعر الخوف هذه تضر جدا بالشاه و الحيوان بصفة عامة، حيث أن عندما يشعر الحيوان بهذا الخوف يقوم جسمه بافراز هرمون الادرينالين الذى يؤدى الى إنقباض الأوعية الدموية و بالتالى يؤدى هذا الأنقباض إلى احتباس الدم أو أن يخرج بشكل غير كافى من الجسم عندما يتم ذبح الحيوان مما يعرض من يأكل من هذه الذبيحة للخطر .

 

و لهذا طبعا فان الذبح على الطريقة الاسلامية هى الطريقة المثلى للذبح. و هذا لان الحيوان أول ما يتم ذبحه على الطريقة الاسلامية و تبدأ السكين فى قطع الشرايين الوداجية الموجودة عند الرقبة يبدأ الحيوان فى فقدان الوعى و لا يشعر بأى ألم. و هذا على عكس ما يحدث فى الطرق الأخرى مثل الصعق بالكهرباء و الخنق مما يعرض الحيوان للتعذيب تؤدى الى معاناته من الألم لفترة.

 

 و كما اشار دكتوركريم، أخصائى التغذية، أنه بعد أن تتم عملية الذبح يجب أن يخرج كل الدم خارج الجسم حيث ان هذا الدم  قد يحمل أمراض و ميكروبات خطيرة قد يكون اصيب بها الحيوان قبل ذبحه و لهذا السبب حرم الدين الاسلامى تناول الدم و لهذا فان طريقة الذبح الأسلامية هى الطريقة الوحيده التى بها يتم أخراج الدم كليا من جسم الذبيحة.

 

يضيف د.كريم جمال، أخصائى التغذية، نصائح مهمة أخرى خاصة بعملية الذبح و هى انه يجب عدم ذبح الذبيحة تماما، أى، يجب ترك الرقبة متصلة بباقى الجسد حتى تبقى الأشارات و صلة للمخ لأبقاء أستمرار القلب فى النبض لأخراج كل الدم خارج الجسم الذبيحة تمام. و بهذا نضمن عدم وجود اى دم فاسد بالذبيحة قد ينتقل للافراد عند تناولهم لهذه اللحوم.

 

أضرار الذبح على الأطفال و البيئة المحاطة:

 

و يوضح لنا الدكتور جمال انه من العادات المضرة التى يقوم بها أغلب الناس مباشرة بعد الذبح هى، نجد الأطفال يلعبون فى حول الذبيحة نقول لهم أن يضعوا ايديهم فى هذاالدم ثم عمل علامات على الحيطة و الجدران بهذا الدم. كل هذه التصرفات خاطئة حيث لها أضرار بالغة على صحة هؤلاء الاطفال قد تصيبهم بأمراض خطيرة.

 

و هنا يوجه أخصائى التغذية ايضا الانتباه لأهمية الذبح فى المجازر المتخصصة فى ذبح الحيوانات، حيث أن الذبح فى الشارع غير صحى . و هذا لأن المجازر المتخصصة فى هذا المجال من تخصصاتها التصريف الأمن الصحى للدم و مخلفات الذبح حتى لا تنتشر الأمراض فى البيئة المحاطة التى تم بها الذبح.

 

اختلاف الثقافات فى طريقة تناول اللحوم:

 

كما تكلم ايضا الدكتور كريم جمال على اختلاف الثقافات فى طريقة تناول اللحوم التى تضر بالصحة. فأشار الى دول الشام و خاصة سوريا حيث يقوم الشعب السورى باكل اللحوم بعد الذبح دون ان يتم طهيها على النار خاصة الجزء الخاص بكبد الذبيحة لسهولة نضغه دون طهى، كما انه يحدث ايضا فى مصر و بعض الدول الاخرى لكن فى سوريا يحدث بشكل اساسى حيث انه بالنسبة لاهل سوريا يعتبر عادات متوارثة فمن معتقاداتهم  أن اكلها مباشرة بعد الذبح يعطيهم قوة و صحة جيدة و طاقة عالية.

 

و هذه معتقدات خاطئة حيث أن تناول اللحوم دون أن يتم طهيها بشكل كامل يعرض الأنسان لخطر شديد جدا بسبب الطفيليات او الديدان او البويضات الخاصة بهذا الحيوان التى قد يكون قد أصيب بها قبل الذبح و من ثم تكون متواجدة فى اللحم الخاص بيه.

 

و حتى نقضى على هذه الطفيليات و نتخلص من خطرها يجب طهى اللحم جيدا و تركها على النار فترة كافية حيث أن هناك بعض الناس الذين يكتفوا بتشويح  .اللحم  اللحم فقط و هذا غير كافى للتخلص من الاضرار المتعلقة بقطع

 

تأثير اللحوم على بعض الأمراض :

 

و يؤكد لنا  د.كريم جمال أخصائى التفذية عند سؤاله عن اذا كان من الامكان لمرضى القلب و الضغط و السكر و الكولسترول أن يأكلوا قطع من اللحم الضأن يقول الدكتور بأنه بالنسبة للمريض الذى يعانى من هذه الامراض نحاول معه تجنب هذه النوعية من اللحوم خاصة الضأن بقدر الامكان لما تحتويه هذة اللحوم من دهون عالية و دسمة جدا ممكن ان تؤدى الى تصلب الشرايين خاصة لمرضى القلب. و لكن عشان فى عيد الاضحى بتكون عادة للمصريين اكل اللحوم بمختلف انواعها ممكن أن نعطيهم قطعة او اثنين صغيرة على سبيل المثال  فى حجم علبة الكبريت الصغيرة و تكون من اللحم البتلو . لان لحم البتلو  من اللحوم المتوسطة فى نسبة الدهون بالمقارنة باللحم الضأن . و اذا لم يستطيع المريض مقاومة اللحم الضأن فعلينا أختيار قطعة اللحم التى لا تظهر بها الدهون . و يفضل بالنسبة لهولاء المرضى اتباع تعليمات الدكتور المعالج لهم حتى يمر العيد بسلام و صحة جيدة.

 

و ايضا يفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة لهم و لو رياضة المشى نصف ساعة يوميا على الاقل. كما أضاف بأن طرق الطهى يجب أن تكون صحية، يجب ان لا يتم استخدام السمن البلدى يفضل أن تكون مسلوق او مشوى.

 

   أما بالنسبة لمرضى الكبد و الكلى، كانت نصائح د. كريم جمال بأنه يجب أن يبتعدوا تماما عن أكل اللحوم إلا تحت أشراف طبيبهم المعالج لحالتهم و طبقا لنتأئج  التحاليل الخاصة بيهم. حيث أن بمعرفة نسبة التحاليل الخاصة بمريض الكبد نقدر نعرف هو فى انهى مرحلة من المرض و يتم بعض الحسابات نعرف منها نسبة البروتين التى ممكن لجسم الشخص المريض أن يتحملها سواء مريض كبد او مريض كلى و الدكتور المعالج هو من يحدد النسبة المناسبة له.

 

و يضيف د. كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، الى توجهاته بالنسبة لمرضى القلب بانهم ممكن ان يتناولوا قطعتين صغيرتين من لحم البتلو على مدار اليوم.

 

أما بالنسبة لمن يتبع نظام صحى للرجيم، يقول لهم الدكتور جمال أخصائى التغذية ممكن ان يشربوا شربة الحم الضأن لكن بعد أن يتم وضعها فى الثلاجة و تجميد وش الشربة حيث تتجمع الدهون، و بعد ذلك يتم اخراجها من الثلاجة و اذالة هذه الطبقة من الدهون المجمدة و يتم التخلص منها و من ثم ممكن شرب الشربة عادى هذا الى جانب لعب الرياضة مهم او ممارسة اى مجهود بدنى لمن يتبع رجيم صحى.

 

     يحدثنا د. كريم ايضا على احدى العادات المصرية المتبعة فى عيد الاضحى و هى تناول الفتة و اللحم الذى تم تحميره بالسمن لوجبة الفطور، و طبعا هذه عادة غير صحية للجسم خاصة الجهاز الهضمى.

 

    يشرح لنا دكتور كريم جمال السبب و هو أن الجهاز الهضمى و الجسم بصفة عامة غير مستعد لاستقبال كل هذه الدهون الدسمة خاصة بعد صيام فترة من الوقت و الايام. فأن أكل هذه النشويات و الدهون و اللحوم و السمن  فى وجبة الافطار قد تؤدى الى حدوث انتفاخات و خمول و تلبك معوى. و أحنا فى غنى عن الكلام ده كله، نأخذ فطار خفيف و نؤجل تناول اللحوم لوجبة الغذاء و خاصة أن هناك بعض الناس الذين يصومون العشرة الأوال من ذى الحجة و هذا يساعد على عدم تقبل الجسم لمثل هذا الفطار الدسم.

 

و عن المشروبات التى تزيد من معدل الحرق الدهون فى الجسم:

 

أشار د. كريم الى انه ممكن إضافة بعض التوابل  لمن يتبع نظام للرجيم حيث ان هذه التوابل تساعد على رفع معدل الحرق عن طريق رفعها من الحرارة الداخلية للجسم و تساعد الجسم و تحفزه على زيادة من نسبة الحرق له.

 

أضاف أخصائى التغذية د.كريم ايضا بأن هناك بعض الناس الذين يقوموا بشرب  مشروب الجنزبيل بالقرفة و الليمون قبل تناول وجبة الفطور او تناول اى شئ أخر و هذا مضر جدا لانه ممكن ان يعمل التهاب فى جدار المعدة او بعد تقرار هذه العادة لفترات كثيرة ممكن ان تؤدى الى قرحات المعدة. يفضل ان يتم شربه على مدار اليوم لكن من بعد تناول وجبة الفطور فهو مشروب له فوائد كثيرة غير مساهمته فى عملية التخسيس. لكن ليس هو الذى سوف يؤدى الى نجاح برنامج الرجيم و حده و لكن مع تنظيم الاكل و ممارسة التمارين الرياضية فهذه النقطة مهمة جدا للحفاظ على الوزن .

 

هناك ايضا البقدونس من الاكلات الممتازة التى تساعد على امتصاص الدهون ممكن وضعه تحت اللحم مباشرة.

 

 و ايضا أطباق السلطة، المليئة بالالياف، مهمة جدا لانها تعوق امتصاص جزء من هذه  الدهون ان يتم امتصاصه داخل الجسم.

 

شوى اللحوم و الدهون:

 

بالنسبة شوى اللحوم هل تؤدى هذة الطريقة من شوى اللحوم الى التخلص من الدهون؟

 

 يشير د.كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، الى ان ليس كل الدهون يتم التخلص منها عن طريق الشوى حيث أن جزء يتم التخلص منه و الباقى يتم حرقه و هذا غير صحى و نراعى عند الشوى ان لا نترك اللحمة حتى تحترق او اجزاء محترقة منها حيث يؤدى هذا  الى اضرار صحية . اما بالنسبة لأكل الأعضاء الداخلية للجسم مثل الكبد و المخ ينصح الدكتور ان هذة الاجزاء من الذبيحة تعد من أكثر الأعضاء الغنية بالحديد و ننصح من يعانون من الأنميا أن يتناولوها بقدر  معقول حتى لا يرتفع الكولسترول.

 

و فى النهاية يؤكد دكتور كريم جمال أخصائى التغذية و عضو الجمعية المصرية للتغذية، على انه يجب اتباع هذة التعليمات و النصائح البالغة الأهمية من أول طريقة ذبح الأضحية فى عيد الأضحى المبارك مرورا بطرق الطهى و مقدار الأكل و وقت تناول الوجبات فى الوقت المناسب اضمن لكم بفضل الله أولا و باتباع هذه النصائح أنه سيكون عيد سعيد و صحى عليكم و على كل العائلات المصرية و بدون اى زيادة فى الوزن .

اضف تعليقك
كلمات دلالية
بث مباشر
شاهد الآن البث المباشر
لقنوات النيل المتخصصة
مواقيت الصلاة (القاهرة)
21 سبتمبر
الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
04:16
11:48
15:16
17:53
19:11
مواد ارشيفيه
  • سيناء 2018 العملية الشامله
  • مصر تحارب الاهارب
  • اغاني وطنية
  • 40 سنة على نصر أكتوبر
الآن
التالي
لاحقا

برامجنا
  • نجم اليوم
  • رياضة Online
  • ابطال التحدى
  • اهداف الاسبوع مع الثعلب
  • صباح الرياضة
  • النشرة الرياضية
  • فلاش (النشرة الفنية)
  • نهارك سعيد
  • لايف كلينك
  • ليالى لايف
  • صفحة جديدة
  • ستديو دراما
  • من كل بلد اكلة
  • الكره الافريقيه
  • ازاى ناكل صح
  • شركاء فى الكون
  • بالقانون
  • الشاعر
  • أكلة شهية (شيف ونص)
  • وجها لوجه
  • حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
  • برومو حفل نايل دراما لتكريم المع نجوم الدراما العربية
  • العملية الشاملة سيناء 2018
  • الفريق أول صدقي صبحي ينيب وفدا من كبار القادة لتقديم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد
  • فتح باب التقديم لدفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية 3يوليو المقبل
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى السادسة والستين لثورة يوليو
  • مناقشه الإعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات بالمركز الطبي العالمي
  • قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة
  • قبول دفعة جديدة من المتطوعين للإنضمام لصفوف القوات المسلحة
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد 1440
  • البحرية المصرية والباكستانية تنفذان تدريب بحرى عابر بنطاق البحر الأبيض المتوسط
أخترنا لك
السيسي يتجه لنيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة
حالة الجو في مصر
الجمعة
21 سبتمبر 2018
استطلاع الرأي

أهم ملف نجح الرئيس في مواجهته







جميع الحقوق محفوظة شبكة تلفيزيون النيل © 2014
Powered By: OnlineHorizons.net