التغذية هى مرايا لافكارك
د. كريم جمال
12 أبريل, 2016 7:42 ص

كتبت : إيمان  سليمان

 

   أسلوب الحياة الذى نعيشه هو سر النجاح فى الحياة بجميع مجالاتها؛ و منها مجال التغذية و الصحة النفسية التى لها تأثيرقوى على الوزن. و هذا ما يؤكده  د.كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية.

 

دكتور كريم جمال: الحالة النفسة لها تأثير بالغ  على الوزن

 

يؤكد د.كريم جمال أخصائى التغذية و عضو الجمعية المصرية للتغذية أن الحالة النفسية للفرد لها تأثير بالغ على نوعية و كمية الطعام الذى نأكله؛ قد يكون هذا التأثير أيجابيا او سلبيا. فاذا كانت الحالة النفسية عالية فيكون لديه الحافز القوى للألتزام بالنظام الغذائى الصحى الخاص به و العكس صحيح. و يمكن تحسين الحالة النفسية عن طريق التدريب على تقنيات معينة تساعد فى جعل الحالة النفسية مرتفعة.

 

وأضاف دكتور جمال أن الفكرة كلها تنبع من تقبلى لنفسى و هو ما يسمى بالانجليزية “Self Esteem"

بمعنى لو حد بيحب حد لا يمكن أن يؤذيه فلما اكون متقبل نفسى تماما و بحب نفسى جدا سوف امنع نفسى من كل الأكلات الضارة مثل الاكل الجاهز و هو ما يسمى ب Fast food and Junk food و هو مملوء بالمواد الحافظة و الكيميائية التى تضر الجسم و تؤدى الى زيادة الوزن.

 

و أشار الدكتوركريم جمال الى أن الحالة النفسية مثل الدائرة المفرغة يمكن تأخذنا لأعلى و الوصول إلى الوزن الذى ننشده أو تأخذنا لطريق التدهور و زيادة الوزن  بسبب المزاج السيئ. لتفادى هذه الامور السلبية نقوم باستخدام بعض التيكنيكات الخاصة التى ممكن أن يتم تنفيذها لتحفيز الحالة النفسية لتصبح دائما مرتفعة و من ثم  تؤدى إلى الوصول إلى أسلوب حياة سليمة و صحية تساعد على انخفاض الوزن و من ثم الوصول ألى الرشاقة.

أختراع جديد لإانقاص الوزن

 

  حضرتك خلال الشهر مارس الماضى حضرت المؤتمر السنوى لمستحدثات علاج السمنة تحت عنوان "الجمعية العربية للتغذية العلاجية و الطب التكميلى" كأخصائى تغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية مع كبار المتخصصين فى هذا المجال , فما أحدث الابحاث التى تم طرحها فى هذا المؤتمر و ما مدى فاعليتها على التغذية العلاجية للوصول الى اتباع اسلوب حياة صحى و من ثم الوصول إلى الرشاقة و الصحة الجسمانية الجيدة؟

 

من هنا يبدأ  د.كريم جمال حواره مشيرا إلى أحدث الطرق التى تطرق إليها المؤتمر السنوى لمستحدثات علاج السمنة, و منها اختراع احد العلماء المشاركين فى المؤتمر و هو عالم إيطالى توصل إلى اختراع جهاز جديد يساعد على التخسيس و يكون عن طريق التغذية  المَعدية.

 

هذه التغذية المعدية تكون عن طريق هذا الجهاز حيث يتم وضعه على ظهر المريض و بداخله المادة الغذائية التى بها كل العناصر الغذائية التى يحتاج إليها الجسم. و من هذا الجهاز يخرج خرطوم يدخل الى انف المريض و يصل إلى المعدة و ليستمد المريض غذاءه عن طريقه. يستمر المريض على هذا الوضع حتى يصل الى وزنه المنشود سريعا.

 

و عند سؤال عضو الجمعية المصرية للتغذية عما اذا كان هذا الاختراع تم تجربته على بعض الحالات؛ يقول إنه حسب تصريحات العالم الإيطالى أثناء ذلك المؤتمر فإن هذا الاختراع الطبى ليس له مضاعفات صحية, كما ان التجارب التى تمت عن طريقه كانت ايجابية ناجحة .

 

معالجة مرض النوم

 

انتقل دكتور كريم جمال خبير التغذية الى نقطة اخرى فى غاية الخطورة ، و هى "مرض النوم" ؛ مضيفا أن أحد الأساتذة خلال المؤتمر تكلم عن مرض النوم و تأثيره على زيادة الوزن حيث إن هولاء المرضى يعانون من الأكل أثناء النوم دون أدنى وعى منهم؛ انهم يأكلون مثل من يعانون من المشى اثناء النوم. و لتفادى هذا الاضطراب فى النوم و ما يسببه من زيادة فى الوزن يفضل عمل تخطيط للنوم لاستبعاد أي اضطرابات نوم مصاحبة مثل توقف التنفس أثناء النوم .

 

كيف يمكن معالجة توقف النفس اثناء الليل حتى لا يؤدى الى زيادة فى الوزن؟  

 

يوضح  د. كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية ما اوضحه احد المتخصصين فى هذا الموتمر عن مخاطر الدهون حول منطقة الرقبة لما تسببه من زيادة فى الوزن أثناء النوم. و هذا يحدث نتيجة لانقطاع فى التنفس لمدة ثوان معدودة و لعدم وصول الاكسجين للمخ بكمية كافية بسبب ضغط الدهون حول منطقة الرقبة على قصبة الهواء . و هذه الدراسة اثبتت أن من يعانون من 

“Sleep Apnea “

و هى حالة تؤدى الى انقطاع فى النفس حيث لا يصل الاكسجين  الى المخ؛  و تؤدى تكرار هذة العملية أثناء الليل الى موت بعض خلايا المخ و بالتالى يشعر الشخص عند الاستيقاظ بالارهاق و التعب و لديه قابلية لتناول الطعام بكميات كبيرة مما يؤدى الى زيادة مفرطة فى الوزن. فعلاج هذه الحالة هو بتقليل الوزن عن طريق تنظيم الطعام بطريقة صحية و ممارسة الرياضة .

 

العادات السيئة فى اسلوب التغذية

 

هناك بعض الاشخاص الذين يتبعون عادات صحية خاطئة تضر بصحتهم و تزيد من أوزانهم، مثل الأكل فى وقت متاخر باليل ثم النوم مباشرة. كيف يمكن تفادى مثل هذه الأمور الخاطئة و استبدالها بطرق سليمة؟

 

أكد د.كريم على ان العادات هى كل ما يقوم بيه الشخص بشكل تلقائى. هناك اشخاص حالتهم النفسية تكون مرتفعة جدا لكن العادات التى يقومون بها تضرهم . فهناك بعض العادات السيئة التى تؤدى الى زيادة الوزن مثل عادة الاكل بين الوجبات ؛ كما أن هناك فئة تاكل و تذهب الى النوم مباشرة و خاصة اذا كانت الوجبة دسمة او من يستيقظون من النوم أثناء الليل لياكلوا ثم يناموا مرة أخرى.و هناك من هم لا يرغبون فى عمل اى نشاط و هذا مضر للدورة الدموية و يزيد من الوزن.

 

و ينصح د. كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية  بأن كل هذه الامور عادات غذائية خاطئة مضرة جدا؛ و  لتغييرها لتصبح عادات غذائية جيدة تساعده على إنقاص الوزن؛  يجب اعادة ترتيبها فى حياته. بمعنى محو العادات المضرة القديمة و استبدالها  بعادات صحية مفيدة له عن طريق استخدام تقنيات معينة بطريقة تدريجية.  كما أنه تختلف نوع التقنية المستخدمة من شخص لاخر . نبدأ بزرع بذور هذه العادات الصحية الجديدة على ان تستمر معه و تقوى عنده كعادات جديدة مفيدة فى حياته.  و سوف تثبت لديه هذه العادات الجديدة و تصبح من عاداته الأساسية فى حياته مع تكرارها كثيرا حتى تحل محل العادات القديمة المضرة.

 

ممارسة الرياضة

 

و عند سؤال د.كريم عن أنسب وقت لممارسة الرياضة و أفضل التمرين التى تساعد على إنقاص الوزن،  يقول لنا إن أهم شئ هو أن يحب الشخص نوع الرياضة التى يمارسها حتى يستطيع أن يستمر عليها دائما كعادة أساسية من عاداته.إذا لم تكون مستمتع بهذه الرياضه سوف تلعبها لفترة قصيرة و من ثم تتوقف عن ممارستها.

 

  اما بالنسبة لاختيار التوقيت المناسب لممارسة الرياضة، فكانت النصيحة أن على الشخص أن يختار الوقت المناسب له لممارسة الرياضة ، على أن يكون أختياره لتوقيت اللعب توقيتا ثابتا. بالاضافة الى أنه يجب أن يكون المجهود المبذول مناسبا للفرد من الناحية الصحية؛ فمثلا اذا كان هناك من يعانى من مرض يعوق ممارسته للرياضة بطريقة طبيعية فعليه أن يستشير طبيبه الخاص فى هذه الحالة عن ما نوع الرياضة التى يمكن أن يمارسها و مدتها.

 

موعيد الوجبات

 

و عن تنظيم موعد الوجبات، كانت المفاجئة التى أشار اليها

 د. كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية أن هناك فى الجسم ما يسمى بالساعة البيولوجية للجسم التى لها تأثير على تثبيت موعيد وجبات الطعام. بمعنى عندما يلتزم الشخص بالنوم فى نفس التوقيت يوميا، سوف يستيقظ تلقائيا فى نفس المعاد و من ثم يأتى تثبيت موعيد الوجبات ايضا .  سوف يجد الشخص  الذى لديه ساعة بيولوجية منتظمة أنه لا يشعر بالجوع إلا فى مواعيد معينة ثابتة. هذه التقنية تساعد على عدم زيادة الوزن حيث ان الشخص لا ياكل بين الوجبات الاساسية لشعوره بالشبع بسبب تثبيت مواعيد الوجبات.

 

فؤائد الشاى الاخضر

 

ينتقل د.كريم جمال إلى نقطة أخرى تهم الكثير من الناس و هى فوائد الشاى الاخضر للصحة الغذائية بجانب استخداماته فى علاج بعض الأمراض و مكافحته لمرض السرطان ، لكنه لا يفيد كثيرا فى إنقاص الوزن.

و يكمل الدكتور أخصائى التغذية معلوماته العلمية  قائلا انه تم التوصل الى بعض التطبيقات الجديدة للشاى الاخضر مثل وضعه على اجزاء من الجسم مثل اثار حروق الشمس أو من يعانون من الصدفية كعلاج طبيعى. فإن الشاى الاخضر يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى الخلايا من التأكسد و بالتالى تحميها من الامراض السرطانية و يفضل استخدام ورق الشاى الاخضر عن المغلف  "الباكيت"، كما أنه يساعد فى رفع معدل التمثيل الغذائى للجسم و يرفع المناعة.

 

تقوية جهاز المناعة

 

ينصح أيضا د. كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية بتناول الطعام الطبيعى الطازج من الفاكهة و الخضراوات حيث انه ثبت علميا أن مثل هذه الاطعمة تساعد على تقوية جهاز المناعة لاحتوائها على الفيتامينات و مضادات الاكسدة التى تستطيع التعامل مع "الشقوق الحرة ". و هذه الشقوق الحرة هى عبارة عن  مواد خارجية تدخل الجسم و تؤدى بدورها الى ضعف جهاز المناعة مما يؤدى الى ايجاد سرطانات ايضا فيما بعد.

 

و يشير الدكتورجمال أيضا الى العلامات التى توضح ما اذا كان جهاز المناعة قويا ام ضعيفا. تظهرهذه العلامات عند التعرض لنزلات البرد الشديدة فاذا استمرت لفترة طويلة فهذا دليل على ضعف جهاز المناعة للمريض. و هناك ايضا الطفيليات و الطفح الجلدى التى تظهر بكثرة، فهى ايضا علامات تدل على ضعف جهاز المناعة.

 

التغذية لمرضى القلب و الضغط و السكر

 

كما تكلم أيضا  د. كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية عمن يعانون من أمراض القلب و الضغط؛  قائلا إنهم يستطيعون أن يأكلوا كل شئ لكن مع مراعاة بعض النصائح، مثل تقليل استهلاك الملح لاحتوايه على عنصر الصوديوم الذى يحبس المياه داخل الجسم و يؤدى إلى رفع الضغط. و ايضا الأطعمة التى بها دهون خصوصا الدهون المشبعة الموجودة فى الدهون الحيوانية فى اللحوم السمينة و منتجات الألبان الكاملة الدسم حيث إن أضرارها جسيمة، فهى تؤدى إلى زيادة نسبة الكولسترول فى الدم و بالتالى ظهور مشاكل امراض القلب و جلطات الشرايين او ما يعرف بتصلب الشرايين بسبب ترسب الكوليسترول و الدهون الثلاثية على جدران الأوعية الدموية الداخلية. فعليهم التقليل من هذه الاكلات و السكر و النشويات خصوصا المصنعة من الدقيق الابيض . و يجب زيادة الماكولات الغنية بالألياف.

 

و يعطي د. كريم جمال  الأمل، بفضل الله قبل كل شئ، لمرضى السكر و الضغط حيث انه من الممكن شفاؤهم تماما عند اتباعيهم لنظام غذائى صحى مناسب لهم بجانب تغيير نمط حياتهم  بشكل عام ؛ و لقد تم بالفعل شفاء بعض الحالات .

 

الايس كريم و المشروبات فى فصل الصيف

 

أشار د. كريم جمال أخصائى التغذية  بأنه يمكن استبدال هذه المثلجات بمشروبات و اكلات أخرى صحية . فإن الايس كريم به سعرات حرارية كثيرة جدا بجانب المواد الصناعية التى صنع منها فهو مضر ؛ فهو يؤدى الى زيادة كبيرة جدا فى الوزن و يضر الصحة بسبب المواد الصناعية التى به. و لحل هذه المشكلة يمكن عمل الزبادى بالفاكهة و وضعه فى الفريزير فهو بديل مفيد صحيا عن المثلجات المصنعة الضارة بجانب ما يحتويه من السعرات الحرارية قليلة و طعم مميز شهى.

 

بعض انواع المأكولات و ارتباطها بالفيتامينات

 

هنا دكتور كريم أخصائى التغذية  يتكلم  عن أنواع الجبن التى فى الأسواق بأن كلها تعتبر أجبانا عالية الدهون و بالتالى عالية السعرات . الجبن القريش هى نوع الجبن الوحيد الذى به سعرات حرارية مناسبة بجانب انها غنية بعنصر الكالسيوم، و بالتالى لا تؤدى إلى زيادة فى الوزن و ايضا تعطى الجسم نسبة عالية من الكالسيوم. و ايضا من المهم أن يكون مصدر الجبن طبيعيا، حيث أن هناك بعض أنواع الجبن مصنعة من مواد صناعية و زيوت مهدرجة و ألوان صناعية و مواد لبنية حتى تساعد على تماسك هذه المواد الصناعية و كلها انواع مضرة جدا. لهذا يجب أن يكون اختيارنا لانواع الجبن ذى  المكونات الطبيعية.

 

و عن الفيتامينات و المعادن اشار دكتور التغذية الى بعض المعادن و الفيتامينات التى تتعارض مع بعضها مما يؤدى الى عدم استفادة الجسم منها اذا تم تناولها فى وجبة واحدة. و مثال على ذلك الكالسيوم و الحديد، فهناك تنافس بينهما، فالكالسيوم يعوق امتصاص الجسم للحديد . مثال على ذلك عند شرب عصير التفاح باللبن هنا لا يستفيد الجسم من الحديد الموجود فى التفاح. كما يفضل اخذ عصير البرتقال مع الحديد حيث إن فيتامين "سى" يحفز امتصاص الحديد فى الجسم.

 

أما بالنسبة لمن يتناولوعن الكالسيوم كمكمل غذائى "كبسولات"، يفضل ان لا يأكل معه او بعد اى لحوم حمراء خاصة الكبد لأن الحديد الذى يوجد فى اللحوم الحمراء سوف يتنافس مع الكالسيوم على الامتصاص..

 

أضاف الدكتور كريم انه بالنسبة للفيتامينات الموجودة فى الطعام الطبيعى ، الجسم لديه المقدرة الطبيعية للتعامل مع هذا الطعام الطبيعى و يمتص كل أنواع الفيتامينات حتى اذا كان هناك بعض الانواع التى تتعارض طبيعة تكوينها مع الفيتامينات و المعادن الاخرى و هذا لان مصدرها من طعام ذى مصدر طبيعى..

 

هناك بعض الناس لديهم نقص فى المعادن و فيتامينات الجسم هل يفضل اخذ فيتامينات متعددة؟

 

يجيب علينا د. كريم جمال أن أخذ هذه الفيتامينات المتعددة يكون حسب نسبة النقص لدى الشخص. بمعنى لو النقص شديد نلجأ إلى أخذ مكمل غذائى مع مصادر الطعام الطبيعية..

 

أما إذا كان هناك نقص فى فيتامين معين ، فنحدده ثم نأخذ المكمل الغذائى لهذا الفيتامين بجانب الوجبات الغذائية المليئة بهذه الفيتامينات و المعادن. فان المكملات الغذائية لا تغنى عن الوجبات الغذائية الطبيعية. و هذا لأن تعامل الجسم مع المكملات الغذائية ليس كتعامله مع الطعام الصحى، فإن الجسم يعلم كيف يتعامل مع الطعام الطبيعى و بالتالى تكون نسبة الامتصاص للفيتامينات عالية و يستفيد منه بشكل أفضل من الفيتامينات الصناعية.

 

كما لفت نظرنا الدكتور كريم جمال هنا أن يراعى نسبة الفيتامينات حيث إن زيادة نسبتها بالجسم عن الحد المطلوب تؤدى إلى تسمم للجسم و خصوصا الاربع الفيتامينات الاربعة و هم E-K-A-D

فهذه فيتامينات لا يستطيع الجسم التخلص من اى زيادة بها، على عكس الفيتامينات الاخرى التى تذوب اى زيادة بها فى المياه و يتخلص منها الجسم خارجه..

 

بعض النصائح لشهر رمضان

 

مع اقتراب شهر رمضان المبارك يؤكد الدكتوركريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية ، على بعد النصائح المهمة الخاصة بهذا الشهر و ما به من فرص كبيرة لتغيير الكثير من العادات السلبية فى حياتنا اليومية بصفة عامة و التغذية بصفة خاصة.

 

أضاف د.كريم انه من خلال الصيام فى هذا الشهر المبارك نستطيع تنظيم الاكل خاصة لمن يعانون من امراض القلب و السكر و الضغط يمكن ان يتم شفاؤهم من هذه الامراض مع نهاية شهر رمضان اذا تم اتباع نظام غذائى سليم. بجانب ذلك فهو فرصة ممتازة لاتباع نظام غذائى جيد، يساعد على انقاص الوزن بشكل صحى و الوصول للرشاقة. جوهر هذا الشهر و هدفه هو الصيام عن الرغبات و الطعام و الشراب لوقت محدد.

 

د.كريم:  و لكن للأسف كثيرمن الناس يكسبون كثير من الوزن  خلال هذا الشهرالمبارك. و ننصح دائما أن يكون الطعام خفيفا و اسلوبا غذائيا سليما حتى نستفيد من هذا الشهر بشكل جيد لأن الصيام أفضل اسلوب صحى لعمل  "تي توكس"  للجسم و هو التخلص من السموم خارجه. و يفضل كسر الصيام على التمر او الحليب او المياه.

 

و يفضل اخذ ثلاث تمرات عند كسر صيامنا اتباعا لسنة الرسول عليه السلام و ايضا من الناحية الصحية ؛ فالتمر مفيد جدا للصحة بعد فترة صيام لساعات طويلة. فان السكريات التى به يمتصها الجسم سريعا و يبدأ فى تجهيز الجهاز الهضمى بعد اكله بحوالى ربع ساعة و هذا يساعد الجسم تدريجيا ان يكون مستعدا لاستقبال الطعام اكثر.

 

و عن شرب المياه يفضل أن لا تكون مجمدة او شديدة السقيع حيث ان المياه المجمدة عند دخولها إلى المعدة تعمل على انقباض الأوعية الدموية للمعدة مما يؤدى إلى عصر هضم و انتفاخ.

 

و يشير دكتور كريم جمال الى فكرة تقسيم طبق الطعام و هى تقسيم الطبق الى ثلاث اجزاء بحيث يكون نصف الطبق للألياف و الخضراوات و ربع للنشويات و ربع للبروتين. كما يفضل تقسيم الوجبة الى قسمين وقت الفطار و بعد صلاة التراويح؛ممكن ان نأخذ شربة مع قطعة بروتين و سلاطة طبق صغير واحد قبل صلاة التراويح . فإنه اذا اكلنا وجبة الإفطار كلها مرة واحدة ستؤدى الى الشعور بالتعب و الخمول لأن المعدة تسحب كمية دم اكبر لتقوم بعملية هضم الطعام. اما بالنسبة للسحور فيفضل اكل وجبة عالية بالبروتين لأنه يساعد على الشعور بالشبع كما ان اكل الطعام الذى بيه كالسيوم و صوديوم يساعد على الشعور بعدم العطش مثل الزبادى و الموز.

 

ينصح د.كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية بعدم تناول المشروبات الرمضانية الجاهزة حيث إنها غير صحية لما بها من الوان صناعية تؤدى الى ظهور امراض كثيرة.

 

 فأن شهر رمضان المبارك فرصة كبيرة لتغيير الكثير من العادات الخاصة لكل فرد خاصة العادات الغذائية لتصبح عادات غذائية سليمة و أسلوب حياة افضل دائما.

 

  أضاف دكتور كريم جمال إلى حواره عن التغذية السليمة نقطة مهمة و هى عن نظرية الأشباع الفورى. فهي نظرية قائمة على برمجة توجهات العقل اتجاه هدفه الرئيسى. فمثلا اذا كان هناك مكافئة خاصة بشئ معين سوف يأخذها هذا الشخص الان ولكنها سوف تعطله عن الوصول لهدفه الاساسى؛ فى هذه الحالة التصرف المنطقى ان يترك هذه المكافئة بشكل مؤقت حتى يصل الى هدفه ، عند أذن  يمكن له أن يأخذ المكافئة الكبيرة فى المستقبل بدل أخذ مكافئة صغيرة فى الوقت الحاضر. و هذا ينطبق على أنقاص الوزن، فمثلا إذا قدم صديق قطعة حلوى من الشوكولاته و هو يعلم تماما أنه أذا تناولها سيعوق ذلك هدفه فى أنقاص وزنه، و فى الوقت الحالى عقله يرى قطعة الحلوى امام عينه فإذا اخذها ستكون مكافئة صغيرة فعليه ان يمرن عقله عن طريق استخدام تكنيكات معينة ان يتجنب المكافئة الصغيرة التى تعوق وصوله الى هدفه و تضر نظامه الغذائى السليم.

 

و أخيرا يقول د.كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية

 

الذكاء فى التعامل مع الطعام ...هو...طريقنا الى الرشاقة

 

اضف تعليقك
كلمات دلالية
بث مباشر
شاهد الآن البث المباشر
لقنوات النيل المتخصصة
مواقيت الصلاة (القاهرة)
14 نوفمبر
الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
04:50
11:39
14:39
16:59
18:20
مواد ارشيفيه
  • سيناء 2018 العملية الشامله
  • مصر تحارب الاهارب
  • اغاني وطنية
  • 40 سنة على نصر أكتوبر
الآن
التالي
لاحقا
برامجنا
  • نجم اليوم
  • رياضة Online
  • ابطال التحدى
  • اهداف الاسبوع مع الثعلب
  • صباح الرياضة
  • النشرة الرياضية
  • فلاش (النشرة الفنية)
  • نهارك سعيد
  • لايف كلينك
  • ليالى لايف
  • صفحة جديدة
  • ستديو دراما
  • من كل بلد اكلة
  • الكره الافريقيه
  • ازاى ناكل صح
  • شركاء فى الكون
  • بالقانون
  • الشاعر
  • أكلة شهية (شيف ونص)
  • وجها لوجه
  • حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
  • برومو حفل نايل دراما لتكريم المع نجوم الدراما العربية
  • العملية الشاملة سيناء 2018
  • الفريق أول صدقي صبحي ينيب وفدا من كبار القادة لتقديم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد
  • فتح باب التقديم لدفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية 3يوليو المقبل
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى السادسة والستين لثورة يوليو
  • مناقشه الإعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات بالمركز الطبي العالمي
  • قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة
  • قبول دفعة جديدة من المتطوعين للإنضمام لصفوف القوات المسلحة
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد 1440
  • البحرية المصرية والباكستانية تنفذان تدريب بحرى عابر بنطاق البحر الأبيض المتوسط
أخترنا لك
السيسي يغادر السودان عقب ختام اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين
حالة الجو في مصر
الاربعاء
14 نوفمبر 2018
استطلاع الرأي

ما رأيك فى برنامج حكايات ماسبيرو؟





جميع الحقوق محفوظة شبكة تلفيزيون النيل © 2014
Powered By: OnlineHorizons.net