خلاف بين غرفة صناعة السينما ونقابة المهن التمثيلية حول فيلم "الإنس والنمس"
09 أغسطس, 2021 14:52 م

 

متابعة: مروة عز الدين
 
 
بعد بدء عرض فيلم ( الإنس والنمس) فى دور العرض السينمائية مؤخرا واجه اعتراضا من نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، حيث قال في مداخلة هاتفية على قناة الحدث: " فيه سابقة لم تحدث من قبل إن شركة إنتاج كبيرة مش مجهولة، تعرض دون الحصول على ترخيص من النقابة".
 
 
وأوضح: "أي فيلم لطرحه في دور العرض بياخد من النقابات الثلاثة مخالصة أن كل اللي اشتغلوا أعضاء، مفيش أي مخالفات، وبيتم دفع رسم نسبي للنقابة، ماشيين على ده من قبل ما نتولد"، متابعًا "طالبين التحقيق هل هناك شبهة مجاملة أو مصالح مالية، ودي بداية لاختراق قوانين".
 
 
وفى بيان لها ردت غرفة صناعة السينما برئاسة المنتج فاروق صبري على نقابة المهن التمثيلية، والدكتور أشرف زكي، بشأن أزمة فيلم "الإنس والنمس" وجاء نصه كالتالى: "بالإشارة إلى ما ورد بوسائل الإعلام، وحديث نقيب المهن التمثيلية بشأن الترخيص بعرض فيلم الإنس والنمس توضح غرفة صناعة السينما ما يلي:
 
 
أولا: الشركة المنتجة للفيلم قامت بسداد الرسم النسبي وقدره 300000 ألف جنيه، نقدا بموجب إيصال صادر من النقابة بتاريخ 5 أغسطس، صباح يوم الخميس، قبل العرض العام للفيلم، وذلك بعد مراسلات بين الشركة المنتجة والنقيب عبر الرسائل المتبادلة والتي حدد بموجبها السيد النقيب الرسم النسبي، وذلك قبل صدور الترخيص بعرض الفيلم وتم استلام خطاب رسمي من النقابة بسداد الرسم النسبي، وسبق ذلك تقديم خطاب من الشركة المنتجة لنقابة المهن التمثيلية بتحديد الرسم النسبي مما يؤكد على التزام الشركة المنتجة بسداد الرسم النسبي للنقابة.
 
 
ثانيا: أنه لا يوجد تعهد حصلت عليه الرقابة وإنما إقرار تم أخذه على الشركة المنتجة للفيلم بسداد الرسم النسبي خلال 48 ساعة، وإلا سيتم إلغاء الترخيص، وهو ما يؤكد حرص الرقابة على استيفاء نقابة المهن التمثيلية للرسم النسبي، وسبق للرقابة والنقابات الفنية على مدار أعوام عديدة سابقة العمل بذلك مع جميع شركات الإنتاج، وقبل وجود الدكتور خالد عبدالجليل كرئيس للرقابة.
 
 
ثالثا: أن تعيين الدكتور خالد عبدالجليل بمجلس إدارة غرفة صناعة السينما تم بموجب قرار من السيد وزير الصناعة منذ عام 2010، ولم يكن وقتها رئيسا للرقابة على المصنفات الفنية.
 
 
رابعا: أن تعيين السيد المخرج عمر عبدالعزيز بمجلس إدارة غرفة صناعة السينما قد تم بموجب قرار السيد وزير الصناعة كأحد الخبرات في صناعة السينما وباعتباره رئيس اتحاد النقابات الفنية الثلاثة.
 
 
خامسا: أنه لا يوجد تدخل في شئون النقابات من أي جهة كانت، وإنما يوجد تعاون مثمر بين جميع الجهات حرصا على حقوق الكافة، وأن التعاون بين مؤسسات الدولة بما فيها الرقابة على المصنفات وغرفة صناعة السينما والنقابات الفنية الثلاثة، هو تعاون دائم ومستمر ويؤكد هذا التعاون اللجنة الثلاثية المشتركة (نقابة المهن التمثيلية، نقابة المهن السينمائية وغرفة صناعة السينما) المُشكلة لحل أي منازعات فيما بين أعضاء الجهات الثلاثة وديا.
 
 
واختتم البيان: "تهيب الغرفة بالسيد نقيب المهن التمثيلية باتخاذ الحذر والحيطة، والكف عن المساس بأعضاء الغرفة أو تناول المؤسسات من خلال وسائل الإعلام، في وقت يتطلب من الجميع تضافر الجهود مع القيادة السياسية لخدمة الثقافة والفنون في مصرنا العزيزة".
 
 
فيلم "الإنس والنمس" يشارك في بطولته بجانب محمد هنيدي، منة شلبي، عمرو عبد الجليل، بيومي فؤاد، شريف دسوقي، صابرين، دنيا ماهر، سليمان عيد، وعارفة عبد الرسول، بالإضافة إلى ضيوف الشرف: صلاح عبدالله، شيكو، تأليف كريم حسن بشير، قصة وإخراج شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق.
 
اضف تعليقك
كلمات دلالية
بث مباشر
شاهد الآن البث المباشر
لقنوات النيل المتخصصة
مواقيت الصلاة (القاهرة)
09 ديسمبر
الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
04:20
11:47
03:13
05:48
07:05
مواد ارشيفيه
  • سيناء 2018 العملية الشامله
  • مصر تحارب الاهارب
  • اغاني وطنية
  • 40 سنة على نصر أكتوبر
برامجنا
  • نجم اليوم
  • ستديو مصر
  • اتسحر سيما
  • حفل ختام مسابقة ابداع 4
  • سكرين
  • رسائل مهرجان نوتردام
  • رسائل مهرجان السينما والهجرة اكادير
  • سينما اخري
  • مهرجان اسوان الدولى لافلام المراة
  • مهرجان شرم الشيخ للسينما الاسيوية
  • مهرجان الاقصر للسينما الافريقية 2019
أخترنا لك
Master Scene
استطلاع الرأي

ما هى افضل تغطية للاخبار فى قناة المعلومات ؟





جميع الحقوق محفوظة شبكة تلفيزيون النيل © 2014
Powered By: OnlineHorizons.net