مدبولي : نطلق من بورسعيد مشروعاً قومياً لتطوير القرى في إطار مبادرة “حياة كريمة”
23 يناير, 2021 13:59 م

 

أ ش أ
 
 
أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إطلاق الحكومة لمشروع قومي شديد الأهمية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو المشروع القومي لتطوير القرى المصرية في إطار مبادرة (حياة كريمة).
 
وأعرب مدبولي – خلال كلمته في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت – عن سعادته بأن نستهل افتتاحات العام الميلادي الجديد 2021 من أرض سيناء الحبيبة من خلال هذا المشروع العملاق للاستزراع السمكي.
 
وقال رئيس الوزراء أن الحكومة تطلق من هذا الموقع مشروع قومي شديد الأهمية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو المشروع القومي لتطوير القرى المصرية في إطار مبادرة “حياة كريمة”.
 
وأضاف أن تلك المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة المصرية لا تأتي من قبيل المصادفة ولا الفكر التلقائي ولكننا أخذنا في تلك المشروعات القومية بذات الفكر المنهجي العلمي الذي اتبعته العديد من الدول النامية والتي كان ظروفها تتشابه مع ظروف مصر وحققت على مدار العقود الأربعة الماضية طفرة وتنمية هائلة منها دول شرق آسيا.
 
وأوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذه الدول عندما بدأت وضعت رؤية كاملة للتنمية وهذه الرؤية تم ترجمتها إلى مخطط استراتيجي وتم تنفيذه من خلال مجموعة من المشروعات القومية العملاقة، وهذا ما تم العمل به في مصر من خلال وضع رؤية مصر (2020/ 2030) بمجرد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية في منتصف 2014.
 
وتابع رئيس الوزراء – خلال كلمته في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريعة في بورسعيد- أنه تم إعداد هذه الرؤية التي كان لها مستهدفات واضحة وهي جودة الحياة لكافة المواطنين المصريين في الريف والحضر وأن يكون هناك عدالة واندماج ما بين الريف والحضر وان يكون لدينا اقتصاد قوي قائم على المنافسة والتنوع وقائم أيضا على المعرفة والتحول الرقمي وأن تحقق مصر بحلول عام 2030 مكانة كبيرة بين أكبر 30 دولة على مستوى العالم وان تكون حياتنا كلها قائمة على المعرفة والبحث العلمي وتطبيق مبادئ الحوكمة من إعادة هيكلة الدولة المصرية والقطاع الإداري بالدولة المصرية ، كل هذا مع المحافظة على السلم والأمن المصري كأحد أهم مقومات عملية التنمية واستدامة والاستقرار.
 
وأوضح أنه تم ترجمة تلك الرؤية من خلال مخطط مكاني مثل باقي الدول وهو المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر 2052 وتم وضع به كل رؤيتنا لكل المدن الجديدة التي ستنشأ و شبكات من الطرق والمرافق والسكك الحديد وموانئ واستصلاح أراضي واستزراع سمكي حتى يتم ترجمة رؤية على الأرض في كافة ربوع مصر.
 
وأشار إلى أنه تم العمل على هذا المخطط في اتجاهين متوازيين في نفس الوقت الاتجاه ، الأول وهو زيادة الرقعة المعمورة، وذلك في إطار الزيادة السكانية التي تشهدها مصر فكان لابد من زيادة الرقعة المعمورة ونفس الوقت نقوم بالتوازى بتطوير العمران القائم وتحسين جودة الحياة في الريف والحضر.
 
وأكد أنه لدينا اليوم أكثر من 31 ألف مشروع سواء تم تنفيذها أو جاري تنفيذها وسيتم الانتهاء منهم خلال الـ3 سنوات القادمة والتكلفة الاستثمارية الاجمالية لتلك المشروعات تجاوزت 5.8 تريليون جنيه مصري تم انفاق منهم بالفعل 3 تريليونات حتى هذه اللحظة.
 
وقال مدبولي “إن التجربة القاسية التي عاشتها مصر على مدار 30 أو 40 سنة عندما لم يكن من أجل استيعاب الزيادات السكانية كانت ستحدث ، ولم تتحرك الدولة في هذه الأوقات في الظروف التي كانت موجودة بالسرعة الكافية من أجل استيعاب الاحتياجات المتزايدة للزيادة السكانية ، كانت النتيجة الوضع الذي كلنا نعاني منه اليوم، وهو الاستيلاء على أراضي الدولة والنمو العشوائي – ومن أجل إصلاح انهاردة محتاجين ندفع أضعاف مضاعفة لو كنا قمنا بتنميته من البداية و استبقنا الأحداث – ومن أجل ذلك كان لابد أن نتحرك جميع بالتوازي و نضع رؤية مستقبلية للزيادة السكانية و نخطط وننفذ على الأرض من أجل سباق الزيادة السكانية لتجنب النمو العشوائي”.
 
واستطرد قائلا ” الحقيقة الكلمة التي قالها المفكر المصري الدكتور جمال حمدان في كتابه شخصية مصر (إن التعمير هو التمصير) ، وتمصير هي تعني دولة أو بلد وبالتالي فإن هذا المصطلح يعني أن التعمير هو الذي يبني الدول والبلاد”.
 
وأضاف مصر أحد الدول القليلة على مستوى العالم التي بدأت في إنشاء مدن جديدة من السبعينات وكان لنا تجربة رائدة في هذا الموضوع، لكن من سنة 1977 إلى 2014 ، مصر نجحت في إنشاء 24 تجمعا عمرانيا جديدا ، بتكلف استثمارية لم تتجاوز الـ 75 مليار جنيه، ولكن عندما بدأنا في 2014 كنا نعلم أن هذه المدن لن تكون كافية في استيعاب الزيادة السكانية المستقبلية لهذا الوطن ، فكانت رؤيتنا إننا لابد من إنشاء مجموعة جديدة من هذه المدن الجيل الرابع لتوفير سكن مناسب لكافة الفئات، وتنشأ مجتمعات عمرانية ، موضحا ” وأنا هنا أتحدث عن إسكان أنا بتكلم على مناطق تجارية وصناعية وخدمية حياة متكاملة للزيادة السكانية الكبيرة ، لكن الهدف الأهم الذي كان نصب أعيننا هو توفير الملايين من فرص العمل”.
 
وأوضح أنه عندما بدأنا التوسع في الرقعة العمرانية ، كنا ندرك أنه من السهل العمل على أرض بكر لايوجد فيها أي تحديات ولا مشاكل ولا إشغالات من مواطنين، ومن ثم من السهل والسرعة أن ننشئ فيها مشروعات كيبرة، الدولة في احتياج لها ونخلق من خلالها فرص عمل.
 
وقال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي – خلال كلمته في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – ” اليوم عندنا 30 مدينة جديدة جاري تنفيذها ومخطط تنفيذها في خلال 3 أو 4 سنوات قادمة منها 22 مدينة بالفعل، بتكاليف استثمارية تصل إلى مايقرب من 700 مليار جنيه، الهدف منها أن نستوعب زيادة سكانية تصل إلى 30 مليون نسمة خلال الفترة القادمة”.
 
واستعرض رئيس الوزراء صورا للمدن الجديدة مثل ” العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة “، وهي مدن تم تنفيذها بأعلى التقنيات الحديثة وكلها مدن ذكية تتواكب مع المستقبل الذي نرى العالم كله يتحرك إليه.
 
وعن إنشاء شبكة الطرق قال مدبولي ” لدينا 7 آلاف كم جدد بالإضافة إلى 5 آلاف نعمل لها ازدواج ورفع كفاءة، واليوم وصلنا إلى 5 آلاف كم من الطرق الجديدة بالإضافة إلى الـ 5 آلاف الجاري رفع كفاءتها، وتشهد مصر اليوم شبكة غير مسبوقة جعلت مصر ترتيبها فيما يخص هذا المؤشر يزيد أو يرتفع إلى 90 درجة من 5 سنوات”، مضيفا ان الموانئ البحرية نفس الشيء لدينا مجموعة كبيرة من الموانئ البحرية سواء الجديدة مثل برنسي وجرجوب وأيضا أبوقير الذي سيدخل الخدمة خلال الفترة القادمة بالإضافة إلى رفع كفاءة كل شبكة الموانئ القائمة من أجل أن تكون مصر مركزا للتجارة العالمية وتوفر أيضا كل الخدمات الدولة المصرية من الداخل.
 
وأشار إلى أن الموانئ البرية الجافة مجال لم ندخل فيه من قبل، موضحا أن اليوم لدينا في التخطيط عدد كبير من هذا الموانئ وجاري رفع كفاءة كل المنافذ الحدودية في كل الاتجاهات سواء شرقا أو غربا أو جنوبا لتكون بوابات لمصر لحركة التجارة الدولية.
 
ولفت إلى أن الموانئ الجوية أيضا سيحدث فيها طفرة كبيرة جدا ، حيث يصل حجم الاستثمارات إلى 50 مليار جنيه، وجاري التنفيذ على الأرض حاليا ، لكي تكون مصر لديها البنية الأساسية ومقومات أي دولة متقدمة.
 
وعن مشروعات الاستصلاح الزراعي قال مدبولي ” إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق العديد من المشروعات القومية العملاقة سواء مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية وهي تعادل أكثر من مليون فدان أراضي مسطحة، بالإضافة إلى استصلاح ومخطط استصلاح خلال الـ 3 سنوات القادمة ، أكثر من 2.5 مليون فدان ، منهم بالفعل ما يقرب من 700 ألف تم تنفيذها من خلال مشروعات مثل مستقبل مصر ومشروعات أخرى تنفذ في توشكى وشمال سيناء ، وجاري تنفيذ في مناطق أخرى مثل امتداد الحمام في توشكى في سيناء.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء- خلال كلمته في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي- إن المحور الثاني من المشروعات القومية والمخطط الاستراتيجي، هو تطوير العمران القائم وتحسين جودة الحياة لـ100 مليون مواطن، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة عملاقة من المشروعات التى نفذتها الدولة المصرية ومازالت تنفذها على الارض، منها على سبيل المثال، في مجال الاسكان تم الوصول بالاستثمارات إلي ما يقرب من تريليون جنيه، حيث تم انشاء مليون وحدة على مدار 5 سنوات من المقرر ان يتم الانتهاء منهم تماما خلال العام الجاري، ( اسكان اجتماعي، اسكان بديل للمناطق الغير امنة، ووحدات للاسر المتوسطة او فوق متوسطة).
 
وأشار مدبولي إلى أن الدولة نفذت جهدا كبيرا في مجال الإسكان البديل للمناطق غير الآمنة، وأن مصر كانت تواجه هذه المشكلة حيث كان يعيش في هذه المناطق مليون مواطن وتم العمل على هذا المشروع الكبير، وتأمين مستقبل لأولادنا وتوفير مناخ صحى وسليم وآمن.
 
وأضاف أن قطاع المياه والصرف الصحي يعاني ويواجه مشاكل كثيرة، مشيرا إلى أنه تم رفع الطاقة الخاصة بمياه الشرب من 20 مليون متر في اليوم إلى 30.7 متر في اليوم، وتم إضافة خلال 4 سنوات 10.7 مليون متر مكعب، وتم الوصول لتغطية في الصرف الصحي لنسبة 65 % ، 38 % في الريف ، و96 % في المدن.
 
وفي مجال النقل المواصلات، قال مدبولي إنه تم إنفاق 220 مليار جنيه لتطوير مرفق السكك الحديدية وخلال العامين القادمين سيكون أمامنا منظومة جيدة من خلال تطوير كافة محطات السكك الحديدية، وتطوير اسطول الجرارات والعربات، وأيضا تم تحديث وسائل النقل الداخلية، ومنظومة الأتوبيسات وشبكة النقل الجماعي الداخلية، مشيرا إلى أن هناك احتياجات لشبكة جديدة لتتواءم مع التوسعات العمرانية الجديدة، لذلك كان لدينا المشروع العملاق ” التقنيات بالنظم الكهربائية”، مشروع القطار الكهربائي والمونوريل، مشيرا إلى أن المشروع الأهم الذي وجه الرئيس السيسي بتنفيذه هو إنشاء شبكة جديدة للسكك الحديدية باستخدام القطارات الكهربائية فائقة السرعة لربط العمران القائم بالعمران الجديد، وذلك من خلال شبكة جديدة تصل إلى ألفين كيلو متر جدد يتم تنفيذها لربط العمران القائم بالعمران الجديد بتكلفة استثمارية 350 مليار جنيه .
 
وفي مجال الكهرباء، قال مدبولي إنه كان لدينا تحدى كبير بحجم استثمارات تجاوز 500 مليار جنيه، وأصبح لدينا فائض من الكهرباء ولدينا قدرة لتصدير هذا العنصر المهم من الطاقة للدول المحيطة.
 
وفي مجال التعليم العالي، أوضح مدبولي أن توجيهات الرئيس السيسي أن يكون لدينا جامعة حكومية في كل محافظة وهو ما تحقق بالفعل وخلال هذا العام ستكون أخر جامعة هي المتواجدة في البحر الأحمر ستدخل الخدمة، وذلك في إطار إنشاء شبكة جديدة من الجامعات الأهلية والجامعات التكنولوجية التي تتعامل بالتقنيات والعلوم الحديثة التي يتجه نحوها العالم الآن، مشيرا إلى أن حجم استثمارات الدولة في هذه الجامعات – إنشاء 25 جامعة حكومية وخاصة وأهلية – تصل إلى 150 مليار جنيه.
 
في مجال الصحة، أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي سواء مبادرة (100 مليون صحة) وإنهاء قوائم الانتظار في العمليات الجراحية ومبادرة (صحة المرأة) ، ومبادرة (الكشف عن الأمراض في طلبة المدارس والجامعات) وإنشاء منظومة التأمين الصحى الشامل، أسهمت في تجنيب أثار كبيرة لفيروس كورونا المستجد وتداعياته على المواطنين الذين يعانون من الأمراض السارية والمزمنة.
 
وأشار إلى المبادرات الاجتماعية والتي تبنتها الدولة من خلال الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني وصندوق تحيا مصر و تكافل وكرامة والذي وصل عدد الأسر التي تستفيد منه إلى حوالي 4 ملايين أسرة.
 
ولفت إلى أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ مليون وحدة إسكان أخرى قبيل البدء في مشروع تطوير القرى المصرية وذلك للحد من البناء العشوائي على الأراضي الزراعية ، مبينا أن هذا المشروع مقسم إلى جزئين الأول 500 ألف وحدة وتقترب تكلفتها إلى 250 مليار جنيه ويتم إنشاؤها داخل المدن القائمة لتطوير ليس فقط المناطق غير الآمنة وأيضا المناطق العشوائية وغير المخططة، حيث نعمل على إزالة عدد من هذه المناطق وإعادة بنائها مرة أخرى لتوفير سكن لائق للمواطنين وتغيير وجه العمران المصري والمدن المصرية، حيث بدأنا في تنفيذ 177 ألف وحدة من الشهر الماضي.
 
وتابع أن الجزء الثاني من المشروع وهو 500 ألف وحدة جديدة سيتم إنشاؤها في المدن الجديدة بالإضافة إلى الوحدات الجاري إنشاؤها حاليا.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء – خلال كلمته في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة في بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي- إن المشروع القومي للتطوير القرى المصرية، يأتي ضمن مبادرة حياة كريمة ويستهدف 58 مليون نسمة في 4584 قرية بتوابعها، مشيرا إلي أن التكلفة التقديرية لهذا المشروع العملاق تبلغ 515 مليار جنيه ويشمل جميع الخدمات والبنية الأساسية والجوانب الاجتماعية وخلق فرص عمل لأهالينا في الريف.
 
وأوضح مدبولي أن هذا المشروع العملاق يشارك به كل جهات الدولة الحكومية وأيضا معها العشرات من مؤسسات المجتمع المصري وصندوق "تحيا مصر" والقطاع الخاص بالعديد من المبادرات والتي يتم تنفيذها والعمل بها على أرض الواقع.
 
ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع والتي وجه بها الرئيس السيسي في 2019 كانت بالبدء في 375 تجمعا ريفيا وبها 4.5 مليون مواطن بتكلفة الاستثمارية 13.5 مليار جنيه بإجمالي 2180 مشروعا وتم تقسيمها إلى 143 تجمعا للبدء بها، وفي العام المالي الجاري نبدأ في 232 تجمعا. وأوضح مدبولي أنه تم الانتهاء تقريبا من 143 تجمعا بإجمالي اسثتمارات 4 مليارات جنيه والمستفيدين منها 1.8 مليون مواطن، لافتا إلى أنه تم البدء بالتوازى في 232 تجمعا والمقرر الانتهاء منها في 12 محافظة بنهاية 2021 بإجمالي استثمارات 9.6 مليار جنيه وإجمالي المستفيدين منهم 2.7 مليون مواطن.
 
وتابع أنه في 375 تجمعا ريفيا سيتم إنشاء خلال المبادرة 58 ألفا و827 منزلا سواء بالهدم وإعادة البناء مرة أخرى أو البناء الجديد ورفع كفاءة 113 وحدة صحية ورفع كفاءة شبكة الطرق بالإضافة إلى تحسين شبكات الكهرباء وخدمة مياه الشرب وتوصيل خدمات الصرف الصحي ورفع كفاءة المدارس بالكامل وتحديث الفصول وإضافة ملاعب داخل المراكز الشباب لخدمة الأطفال داخل القرى.
 
وأوضح أن المشروع الكبير الخاص بتبطين الترع، تم البدء في المرحلة الأولى به والتي كانت مقررة بـ7 آلاف كيلو من الترع والمصارف ويتم تبطينها ورفع كفاءتها ويتم تنفيذها على مدار عامين، مشيرا إلى أنه من المقرر أن نكون وصلنا خلال العام الأول اإلى 50% من المستهدف، ولكن طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي، كان يجب أن نتوسع خلال الأعوام الـ3 المقبلة في تنفيذ كافة الشبكات المتعبة من الترع والمصارف التي تصل أطوالها إلى 20 ألف كيلو
 
وحول المرحلة الثانية من مشروع تنمية وتطوير المراكز الريفية، قال إنه بدلا من أن يتم استهداف قرى منفردة في مراكز ريفية، تم التوجه إلى رفع كفاءة المركز بالكامل وتحسين جودة الحياة لكافة المواطنين المتواجدين في هذا المركز، مشيرا إلى أن المستهدف من خلال البرنامج الذي يتم إطلاقه اليوم، هو تطوير 4209 قرى، وان المستفيدين يصل إلى 50 مليون نسمة وذلك بتكلفة 500 مليار جنيه.
 
ولفت إلى أن ذلك المشروع كان من المخطط ان يتم تنفيذه على مدار 10 أعوام، ولكن لحرص الرئيس السيسي على رفع جودة الحياة لأهالي الريف وجه بتنفيذ المشروع خلال 3 سنوات.
 
وأوضح مدبولي أن القرى مقسمة على 175 مركزا، وسيتم البدء في تطوير 50 مركزا خلال العام الأول ويتبع ذلك 125 من المراكز المتبقية، مشيرا إلى أن معايير أولويات استهداف المراكز، جاءت بناء على معايير علمية وللانتشار في أكبر عدد من المحافظات، موضحا أن 1400 قرية التي يتم تنفيذها خلال العام المقبل ستكون بتكلفة اجمالية 150 مليار جنيه أي أن متوسط تكلفة تطوير المركز الواحد تصل إلى 3 مليارات جنيه .
 
اضف تعليقك
كلمات دلالية
بث مباشر
شاهد الآن البث المباشر
لقنوات النيل المتخصصة
مواقيت الصلاة (القاهرة)
25 فبراير
الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
04:58
12:08
15:23
17:51
19:08
مواد ارشيفيه
  • سيناء 2018 العملية الشامله
  • مصر تحارب الاهارب
  • اغاني وطنية
  • 40 سنة على نصر أكتوبر
برامجنا
  • نجم اليوم
  • رياضة Online
  • ابطال التحدى
  • اهداف الاسبوع مع الثعلب
  • صباح الرياضة
  • النشرة الرياضية
  • فلاش (النشرة الفنية)
  • نهارك سعيد
  • لايف كلينك
  • ليالى لايف
  • صفحة جديدة
  • ستديو دراما
  • من كل بلد اكلة
  • الكره الافريقيه
  • ازاى ناكل صح
  • شركاء فى الكون
  • بالقانون
  • الشاعر
  • مطبخ لايف
  • وجها لوجه
  • حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
  • برومو حفل نايل دراما لتكريم المع نجوم الدراما العربية
  • الفريق أول صدقي صبحي ينيب وفدا من كبار القادة لتقديم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى السادسة والستين لثورة يوليو
  • مناقشه الإعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات بالمركز الطبي العالمي
  • قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة
  • قبول دفعة جديدة من المتطوعين للإنضمام لصفوف القوات المسلحة
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد 1440
  • البحرية المصرية والباكستانية تنفذان تدريب بحرى عابر بنطاق البحر الأبيض المتوسط
  • promo
  • COVID
أخترنا لك
صحف مصرية: أيرلندا تلغي حظر الطيران إلى شرم الشيخ
حالة الجو في مصر
الخميس
25 فبراير 2021
استطلاع الرأي

أهم ملف نجح الرئيس في مواجهته







جميع الحقوق محفوظة شبكة تلفيزيون النيل © 2014
Powered By: OnlineHorizons.net