خالد عبد الغفار : جامعة الملك سلمان تقدم برامج دراسية تناسب سوق العمل الإقليمى
31 أكتوبر, 2020 15:16 م

 

أ ش أ

 

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، أن افتتاح جامعة الملك سليمان الدولية في محافظة جنوب سيناء تعد مثالا للصداقة والأخوة والتعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.
 
 
وقال عبد الغفار ـ خلال الاحتفال بافتتاح جامعة الملك سلمان الدولية وعدد من المشروعات الأخرى في مدينة شرم الشيخ جنوب سيناء صباح اليوم (السبت) ـ إن “جامعة الملك سلمان الدولية تأتي في إطار البرنامج الكريم لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء”.
 
 
وأوضح وزير التعليم العالي أن جامعة الملك سلمان هي إحدى الجامعات التي تم العمل على افتتاحها من خلال السنوات القليلة الماضية ضمن مجموعة من 24 جامعة جديدة منها الجامعات التكنولوجية والجامعات الأهلية والجامعات الخاصة والدولية.
 
 
وتابع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى قائلا : “إن جامعة الملك سلمان تتميز بالكليات والبرامج المتنوعة التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل الإقليمي والمحلي بل والعالمي من خلال تقديم 16 كلية و56 برنامج وقدرة استيعابية تصل من 25 إلى 30 ألف طالب عند اكتمال المنظومة التعليمية”.
 
 
وأشار إلى أن جامعة الملك سلمان الدولية تضم عدد من الكليات المهمة منها كلية السياحة والضيافة ، الألسن، الفنون والتصميم وهندسة العمارة التي تضم برامج مختلفة مثل برامج الفنون المتحركة وبرامج الجرافيك وبرامج الخاصة بتصميم الألعاب، مضيفا أن كلية السياحة والضيافة ملحق بها فندق تعليمي يرقى أن يكون من الفنادق المتميزة لتعليم وتأهيل الطلاب لاحتوائه على غرف وأجنحة فندقية ومطاعم وكافتيريات ومغسلة ومطابخ وشركات سياحة لتدريب الطلاب وغرف اجتماعات وإدارة المراسم والاحتفالات.
 
 
وتضم جامعة الملك سلمان الدولية الكثير من التخصصات منها الهندسة التطبيقية، علوم الحسابات، الصناعات والتكنولوجيا، العلوم المالية والادارية، والسياحة والضيافة، العمارة والالسن، اللغات التطبيقية، الزراعات الصحراوية، الفنون والتصميم.
 
 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إنه طبقا للطبيعة الجغرافية لمدينة راس سدر اهتمت الدولة والجامعة بكلية للزراعات الصحراوية لانظمة مختلفة للزراعات الحيوية وصناعات التكنولوجيا الغذائية والتنكنولوجيا الزراعية وبرامج للتنمية المتكاملة من خلال المناطق الصحراوية وتنميتها وايضا كليات للعلوم الادارية وعلوم المجتمع وكليات اخرى طبقا للدراسة في منطقة راس سدر بمحافظة جنوب سيناء.
 
 
وفي الطور ، لفت إلى أن القطاع الصحي متمثل في كليات الطب وكليات طب الأسنان وكليات الصيدلة والهندسة والصناعات التكنولوجية بالإضافة إلى كليات علوم الحاسب ، حيث إن البرامج المقدمة من خلال كليات الهندسة وكليات علوم الحاسب ليست بالبرامج النمطية بل هناك برامج خاصة بعلوم الذكاء الاصطناعي وبرامج المعلوماتية الطبية الحيوية وعلوم الحاسب ايضا هندسة الطاقة وهندسة المياه والبيئة وهندسة المواد والنانو وهندسة الميتاكرونيكس والاتوكرونيكس وبالتالي معظم البرامج التي يتم تدريسها في الكليات الهندسية أو الكليات الطبية هي برامج غير نمطية وغير مكررة بحيث يكون هناك تكامل كامل بين الجامعات الأهلية المزمع انشاؤها في المرحلة القادمة.
 
وأكد أن أهم ما يميز هذه الجامعة ايضا والجامعات الأهلية الجديدة انها جامعات من الجيل الرابع وهي جامعات ذكية بمعنى الكلمة اي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الانترنت في كل ما يتم تقديمه بدءا من بطاقة التعرف للطالب الذي من خلاله يستطيع ان يلتحق بالفصول الدراسية وبالمعامل ويستطيع ايضا ان يتواصل من خلال البرامج الدراسية.
 
وقال إنه خلال الثلاث سنوات الماضية عملنا بتكليف من سيادة الرئيس ومتابعة دقيقة لكل البرامج التعليمية بل كل المنشأت التي تمت من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي قامت بعمل بطولي للاشراف على هذه المشاريع .
 
ونوه إلى أنه بدأ العمل على ثلاثة أفرع لهذه الجامعة في سبتمبر 2017 ، وخلال أقل من ثلاث سنوات كانت على أكمل وجه .
 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إن :”منظومة التعليم العالي تعتمد على بيئة تعليمية وبنية تحتية وانشائية ومعلوماتية، بالإضافة إلي دور هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري والذين بدونهم لا تكتمل المنظومة”، مشيرا إلي أهمية الاهتمام بالعنصر البشرى وتنمية قدراته لتقديم ما يمكن ان يفيد الطلاب، وهو ما عملت عليه الوزارة مؤخرا بإعداد برامج تأهيلية وتدريبية لأعضاء هيئة التدريس في كافة الجامعات المصرية على حد سواء.
 
وأضاف عبدالغفار، :” أنه بالنظر إلى البرامج المقدمة من خلال الجامعات نستطيع أن نقف عند مستقبل الوظائف والمهارات المطلوبة ” ، مشيرا إلي أن تقرير ( وورلد إيكونوميك فورم) أعلن أن في عام 2025 ما يقرب من 97 مليون وظيفة سيتم استحداثها ، وأن هناك 85 مليون وظيفة سيتم الاستغناء عنها او تقسيم العمل بين البشر والآلة، وهذه هي الثورة الصناعية الرابعة ووظائف المستقبل، موضحا أن الطلاب الذين التحقوا هذا العام بالجامعات الأهلية سوف يكونوا مستعدين للتعامل مع التغيرات المتوقعة من خلال سوق العمل.
 
وأشار ان جامعة القاهرة والمنصورة وعين شمس وقناة السويس و15 جامعة اخرى في مجال الطب، جاءت من أفضل 400 برنامج كلية طب داخل الجامعات على مستوى العالم، وذلك بناء على تصنيف ( تايمز هايير ايديوكيشن ) .
 
كما تم تصنيف جامعة بنها وجامعة القاهرة والمنصورة والزقازيق والمنوفية، من أفضل 500 كلية علوم حاسبات على مستوى العالم، وتصنيف 20 جامعة مصرية أيضا بين أفضل 500 جامعة في مجال الهندسة والتكنولوجيا، بالإضافة إلي تصنيف 10 جامعات مصرية في مجال الصيدلة داخل التصنيف العالمي.
 
وتساءل عبدالغفار، هل نحن في احتياج لانشاء جامعات جديدة ، مشيرا إلي أن الدولة الآن تخطط للمستقبل وتقوم بإعداد دراسات بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل الأجيال القادمة ليكون لديها فرصة في الاستعداد ليس فقط للاستعداد في المنشأت ولكن أيضا للنظر للتقدم العلمي والتطور التكنولوجي الذي يحدث من خلال الثورة الصناعية الرابعة .
 
وأوضح أنه كان لابد أيضا من إجراء دراسات لدراسة الوضع الراهن لعدد الطلاب والجامعات في الوضع الحالي والأوضاع المستقبلية المتوقعة لعدد الطلبة ودراسة الاحتياجات لانشاء جامعات، والتوزيع الجغرافي والنطاق الخدمي لكل إقليم في مصر ، مشيرا إلي أن الشريحة العمرية في مرحلة الجامعة من عمر 18 حتى 22 عاما ستزداد من 7.9 مليون نسمة في العام الحالي إلي 9 مليون نسمة في 2030 ، وبالتالي كان لابد من إجراء توزيع جغرافي للجامعات طبقا للاقاليم المصرية، لافتا أنه تم الوضع في الاعتبار أن تكون الجامعات المقامة حاليا المتواجدة في الاقليم تخدمه سواء في صناعاته او انتاجه.
 
واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عدد السكان في محافظة القاهرة والجيزة والقليوبية وتوزيع الطلبة في المرحلة العمرية وعدد من يدخلون الجامعة من خلال دراسة لاحتياج إنشاء جامعات جديدة في شرق وغرب القاهرة حتى يكون للدولة التصور الخاص بالوضع الحالي “وهل نحن مستعدون لزيادة تلك الأعداد في المستقبل” ، مشيرا إلى أن إجمالي عدد من يلتحق بالتعليم العالي وهم من سن 18 وحتى 25 سنة 5 ملايين طالب.
 
وأوضح الوزير – في كلمته خلال افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية بجنوب سيناء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم السبت – أن هناك مليون طالب تقريبا في شرق القاهرة حاليا في (2020) وسيكون هناك 3 ملايين طالب في المستقبل في (2032) ، لذلك هناك تنسيق مع هيئة التخطيط العمراني والمجتمعات العمرانية ووزارة التعليم العالي حتى يمكن أن نتوقع ونشارك بالرؤية فى التوسعات التعليمية في هذا المجال طبقا للتوسع العمراني في الأراضي ، فنحن نتوقع زيادة من حوالي 80 ألف طالب في 2020 إلى 376 ألف طالب في 2032 وبالتأكد هم في حاجة إلى جامعات جديدة لاستيعابهم.
 
وتابع الوزير :”أنه في غرب القاهرة هناك 80 ألف طالب في المرحلة العمرية للجامعة وذلك في (2020) ، ونتوقع أن يصلوا إلى 207 آلاف طالب في (2032) لذلك فهناك حاجة للتوسع في المؤسسات التعليمية في شرق وغرب القاهرة”.
 
وأكد الدكتور عبد الغفار :” أن الدراسة أثبتت انه إذا كان حاليا في منطقة شرق القاهرة هناك 19 جامعة بالإضافة إلى جامعة عين شمس والتي بها 250 ألف طالب ، فنحن نحتاج إلى زيادة عدد الجامعات إلى 35 جامعة وفي غرب القاهرة والتي بها 9 جامعات ونحتاج إلى الزيادة إلى 16 جامعة ، لذلك نحن في احتياج الى التوسع في المؤسسات التعليمية بشكل كبير في المرحلة القادمة”.
 
وقال :” إن توصيات الدراسة تشير إلى أننا بحاجة إلى جامعات حكومية و15 جامعة أهلية وإضافة 4 فروع لجامعات دولية و10 جامعات خاصة و6 جامعات تكنولوجية ، وبالفعل صدق الرئيس السيسي على إضافة 6 جامعات تكنولوجية جديدة بدأ العمل بها”.
 
اضف تعليقك
كلمات دلالية
بث مباشر
شاهد الآن البث المباشر
لقنوات النيل المتخصصة
مواقيت الصلاة (القاهرة)
19 أبريل
الفجر
الظهر
العصر
المغرب
العشاء
03:51
11:54
15:29
18:25
19:46
مواد ارشيفيه
  • سيناء 2018 العملية الشامله
  • مصر تحارب الاهارب
  • اغاني وطنية
  • 40 سنة على نصر أكتوبر
برامجنا
  • نجم اليوم
  • رياضة Online
  • ابطال التحدى
  • اهداف الاسبوع مع الثعلب
  • صباح الرياضة
  • النشرة الرياضية
  • فلاش (النشرة الفنية)
  • نهارك سعيد
  • لايف كلينك
  • ليالى لايف
  • صفحة جديدة
  • ستديو دراما
  • من كل بلد اكلة
  • الكره الافريقيه
  • ازاى ناكل صح
  • شركاء فى الكون
  • بالقانون
  • الشاعر
  • مطبخ لايف
  • وجها لوجه
  • حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
  • برومو حفل نايل دراما لتكريم المع نجوم الدراما العربية
  • الفريق أول صدقي صبحي ينيب وفدا من كبار القادة لتقديم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى السادسة والستين لثورة يوليو
  • مناقشه الإعتماد الدولي للمعمل المصري للكشف عن المنشطات بالمركز الطبي العالمي
  • قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة
  • قبول دفعة جديدة من المتطوعين للإنضمام لصفوف القوات المسلحة
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد 1440
  • البحرية المصرية والباكستانية تنفذان تدريب بحرى عابر بنطاق البحر الأبيض المتوسط
  • promo
  • COVID
أخترنا لك
صحف مصرية: ختام التدريب الجوي المصري السوداني "نسور النيل-2"
استطلاع الرأي

ما النادى الذى تتوقع له الفوز بالدورى العام المصرى 2018/2017؟

جميع الحقوق محفوظة شبكة تلفيزيون النيل © 2014
Powered By: OnlineHorizons.net